مجالات ومستويات الاهداف السلوكية:
صفحة 1 من اصل 1
مجالات ومستويات الاهداف السلوكية:
مجالات ومستويات الاهداف السلوكية:
اولا المجال المعرفي: ويندرج تحته ستة مستويات هي:
مستوى المعرفة(التذكر): تذكر المعارف السابق تعلمها بنفس صورتها او قريبة منها.
الهدف السلوكي: أن يذكر, أن يسمي , أن يعدد .
مستوى الفهم والاستيعاب: قدرة التلميذ على ترجمة المعلومات وتحويلها من شكل إلى آخر.
الهدف السلوكي: أن يشرح , أن يفسر , أن يستنتج .
مستوى التطبيق:قدرة التلميذ على تطبيق المعلومات التي اكتسبها في مواقف جديدة.
الهدف السلوكي: أن يطبق , أن يحل المسالة , أن يرسم .
مستوى التحليل:قدرة التلميذ على تحليل أو تجزئة المعرفة إلى عناصرها المختلفة وإدراك مابينها من علاقات
الهدف السلوكي: أن يحلل , أن يجزئ , أن يميز .
مستوى التركيب:قدرة الطالب على جمع وترتيب وتنظيم عناصر مختلفة لتكوين ترتيب جديد لم يكن في ذهن
التلميذ من قبل وهو عكس التحليل.
الهدف السلوكي: أن يؤلف , أن يبني , أن يعيد بناء .
مستوى التقييم(التقويم):قدرة التلميذ على إعطاء أو إصدار حكم على المعلومات التي حصل عليها.
الهدف السلوكي: أن يقيّم , أن يقوّم , أن يعطي التلميذ رأيا .
ثانيا المجال الوجداني ( الانفعالي ) وهي الأهداف التي تتيح التعبير عن المشاعر والأحاسيس والانفعالات
والاتجاهات والميول والقيم. وهي: الانتباه , الاستجابة , التقييم , التنظيم , التمييز .
ثالثا المجال المهاري الحركي ( النفسحركي ) أهداف هذا المجال هي:
الإدراك الحسي , التهيئة , الاستجابة الموجهة , التعود , التعديل , الإبداع .
اولا المجال المعرفي: ويندرج تحته ستة مستويات هي:
مستوى المعرفة(التذكر): تذكر المعارف السابق تعلمها بنفس صورتها او قريبة منها.
الهدف السلوكي: أن يذكر, أن يسمي , أن يعدد .
مستوى الفهم والاستيعاب: قدرة التلميذ على ترجمة المعلومات وتحويلها من شكل إلى آخر.
الهدف السلوكي: أن يشرح , أن يفسر , أن يستنتج .
مستوى التطبيق:قدرة التلميذ على تطبيق المعلومات التي اكتسبها في مواقف جديدة.
الهدف السلوكي: أن يطبق , أن يحل المسالة , أن يرسم .
مستوى التحليل:قدرة التلميذ على تحليل أو تجزئة المعرفة إلى عناصرها المختلفة وإدراك مابينها من علاقات
الهدف السلوكي: أن يحلل , أن يجزئ , أن يميز .
مستوى التركيب:قدرة الطالب على جمع وترتيب وتنظيم عناصر مختلفة لتكوين ترتيب جديد لم يكن في ذهن
التلميذ من قبل وهو عكس التحليل.
الهدف السلوكي: أن يؤلف , أن يبني , أن يعيد بناء .
مستوى التقييم(التقويم):قدرة التلميذ على إعطاء أو إصدار حكم على المعلومات التي حصل عليها.
الهدف السلوكي: أن يقيّم , أن يقوّم , أن يعطي التلميذ رأيا .
ثانيا المجال الوجداني ( الانفعالي ) وهي الأهداف التي تتيح التعبير عن المشاعر والأحاسيس والانفعالات
والاتجاهات والميول والقيم. وهي: الانتباه , الاستجابة , التقييم , التنظيم , التمييز .
ثالثا المجال المهاري الحركي ( النفسحركي ) أهداف هذا المجال هي:
الإدراك الحسي , التهيئة , الاستجابة الموجهة , التعود , التعديل , الإبداع .
- تاريخ التسجيل : 01/01/1970
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت سبتمبر 15, 2012 7:32 am من طرف ابو ابراهيم426
» أسئلة اثرائية لدرس " تطابق المثلثات "
الثلاثاء مارس 20, 2012 5:32 pm من طرف حاتم الخلايلة
» تحضير رئيسي تربية اسلامية للصف الخامس
السبت مارس 03, 2012 1:56 pm من طرف االهام فلسطين
» التدخين عند المراهقين
الأربعاء فبراير 01, 2012 4:28 pm من طرف حاتم ابو هاشم
» الأذان والإقامة
الإثنين يناير 30, 2012 6:13 pm من طرف أيمن الزعارير
» سلوك الغضب عند الأطفال
الأحد يناير 29, 2012 7:20 pm من طرف حاتم ابو هاشم
» كيف تجعل الناس ينصتون إليك ؟
الأحد يناير 29, 2012 7:04 pm من طرف حاتم ابو هاشم
» المكافأة المدروسةوأثرهاعلى الطفل
الأحد يناير 29, 2012 6:55 pm من طرف حاتم ابو هاشم
» أربعة أخطاء في تربية الأبناء
الأحد يناير 29, 2012 6:47 pm من طرف حاتم ابو هاشم