طرق تدريس العلوم 6
صفحة 1 من اصل 1
طرق تدريس العلوم 6
سادسا
سادساً : الاستقراء
مفهوم الاستقراء : طريقة في التدريس تعني بتفحص الأمثلة والحوادث الجزئية والبحث عن وجوه الشبه والاختلاف للوصول إلى الأحكام العامة في المفاهيم والقواعد والنظريات
فالعقل في هذه الطريقة ينتقل من الخاص إلى العام
مزايا الاستقراء :
1- تتيح للمتعلم فرصة المشاهدة والملاحظة واكتشاف الحقائق والتعلم عليها تدريجيا من الجزء إلى الكل .
2- تعود المتعلم على تطبيق ما توصل إليه على مواقف وأمثلة جديدة
3- تنمية مهارات التفكير السليم من دقة الملاحظة والتأني في الاستقراء والاستنباط
4- تحث المتعلم على النشاط والعمل والاعتماد على النفس والتعود على الصبر وزيادة الثقة بنفسه
الخطوات المتبعة في التدريس بطريقة الاستقراء :
1- التمهيد أو التهيئة أوالمقدمة : وهي مراجعة الأفكار والمعارف والخبرات القديمة المتصلة بموضوع الدرس الجديد واستدعاء تلك الأفكار والمعارف والخبرات إلى مركز انتباه المتعلمين وتهيئة أذهانهم لمحتويات الدرس الجديد
2- العرض أو التوضيح : وفيها يخطو المعلم بالمتعلمين إلى فهم موضوع الدرس عن طريق توضيح المعلومات والأفكار بشتى الوسائل الممكنة والاستعانة بالأشياء المحسوسة وبالخبرات العملية ومنها خبرات المتعلمين أنفسهم والتي تدور حول أمور حياتية عامة لتقريب الأفكار النظري منها
3- المقارنة : يساعد المعلم المتعلمين على تحليل المعارف والخبرات الجديدة ومقارنتها وإدراك الشبه والارتباط بينها وبين المعارف السابقة وذلك لكي يستطيع المتعلمون الانتقال إلى تنظيم المعرفة ( التعميم )
4- التعميم : وتشتما عملية التلخيص والاستنتاج للأفكار الرئيسية والقاعدة العامة عم طريق صياغة المتعلمين ما يجدونه من العناصر المشتركة في المعلومات والحقائق بعبارة واحدة مفهومة تمثل قاعدة أو مفهوم أو قانون
5- التطبيق :الإفادة من المعارف والمهارات والقواعد المكتسبة في مواقف تعليمية وحياتية جديدة
سادساً : الاستقراء
مفهوم الاستقراء : طريقة في التدريس تعني بتفحص الأمثلة والحوادث الجزئية والبحث عن وجوه الشبه والاختلاف للوصول إلى الأحكام العامة في المفاهيم والقواعد والنظريات
فالعقل في هذه الطريقة ينتقل من الخاص إلى العام
مزايا الاستقراء :
1- تتيح للمتعلم فرصة المشاهدة والملاحظة واكتشاف الحقائق والتعلم عليها تدريجيا من الجزء إلى الكل .
2- تعود المتعلم على تطبيق ما توصل إليه على مواقف وأمثلة جديدة
3- تنمية مهارات التفكير السليم من دقة الملاحظة والتأني في الاستقراء والاستنباط
4- تحث المتعلم على النشاط والعمل والاعتماد على النفس والتعود على الصبر وزيادة الثقة بنفسه
الخطوات المتبعة في التدريس بطريقة الاستقراء :
1- التمهيد أو التهيئة أوالمقدمة : وهي مراجعة الأفكار والمعارف والخبرات القديمة المتصلة بموضوع الدرس الجديد واستدعاء تلك الأفكار والمعارف والخبرات إلى مركز انتباه المتعلمين وتهيئة أذهانهم لمحتويات الدرس الجديد
2- العرض أو التوضيح : وفيها يخطو المعلم بالمتعلمين إلى فهم موضوع الدرس عن طريق توضيح المعلومات والأفكار بشتى الوسائل الممكنة والاستعانة بالأشياء المحسوسة وبالخبرات العملية ومنها خبرات المتعلمين أنفسهم والتي تدور حول أمور حياتية عامة لتقريب الأفكار النظري منها
3- المقارنة : يساعد المعلم المتعلمين على تحليل المعارف والخبرات الجديدة ومقارنتها وإدراك الشبه والارتباط بينها وبين المعارف السابقة وذلك لكي يستطيع المتعلمون الانتقال إلى تنظيم المعرفة ( التعميم )
4- التعميم : وتشتما عملية التلخيص والاستنتاج للأفكار الرئيسية والقاعدة العامة عم طريق صياغة المتعلمين ما يجدونه من العناصر المشتركة في المعلومات والحقائق بعبارة واحدة مفهومة تمثل قاعدة أو مفهوم أو قانون
5- التطبيق :الإفادة من المعارف والمهارات والقواعد المكتسبة في مواقف تعليمية وحياتية جديدة
اسلام الشوابكة- عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت سبتمبر 15, 2012 7:32 am من طرف ابو ابراهيم426
» أسئلة اثرائية لدرس " تطابق المثلثات "
الثلاثاء مارس 20, 2012 5:32 pm من طرف حاتم الخلايلة
» تحضير رئيسي تربية اسلامية للصف الخامس
السبت مارس 03, 2012 1:56 pm من طرف االهام فلسطين
» التدخين عند المراهقين
الأربعاء فبراير 01, 2012 4:28 pm من طرف حاتم ابو هاشم
» الأذان والإقامة
الإثنين يناير 30, 2012 6:13 pm من طرف أيمن الزعارير
» سلوك الغضب عند الأطفال
الأحد يناير 29, 2012 7:20 pm من طرف حاتم ابو هاشم
» كيف تجعل الناس ينصتون إليك ؟
الأحد يناير 29, 2012 7:04 pm من طرف حاتم ابو هاشم
» المكافأة المدروسةوأثرهاعلى الطفل
الأحد يناير 29, 2012 6:55 pm من طرف حاتم ابو هاشم
» أربعة أخطاء في تربية الأبناء
الأحد يناير 29, 2012 6:47 pm من طرف حاتم ابو هاشم