طرق تدريس العلوم 5
صفحة 1 من اصل 1
طرق تدريس العلوم 5
خامسا
البنائية
مفهوم البنائية : نظرية في المعرفة وطريقة تدريس قائمة عليها تتضمن إحداث التكامل بين المعارف الذاتية للمتعلم والمفهوم العلمي بإقناعه أن الأخير سهل الفهم عملي ومفيد .
مبادئ النظرية البنائية .
1- المتعلم لا يستقبل المعرفة العلمية ويتلقاها بشكل سلبي لكنه يبنيها من خلال نشاطه ومشاركته الفعالة في عمليتي التعلم والتعليم .
2- المعلومات والخبرات السابقة للمتعلم تلعب دوراً في تشكيل أسس التعلم اللاحق
3-يبني المتعلم معني ما يتعلمه بنفسه بناءا ذاتياً حيث يتشكل المعنى داخل بنيته المعرفية بناء على رؤية خاصة به فالأفكار ليست ذات معان ثابتة لدى الأفراد.
4- المعرفة ليست موجودة بشكل مستقل عن المتعلم فهي من ابتكاره هو وتكمن في عقله ومن ثم فهي أي المعرفة تصبح أساس نظرته إلى العالم من حوله وعلى أساسها يفسر ظواهر وأحداث هذا العالم.
5- يحدث التعلم على أفضل نحو ممعن عندما نواجه الفرد ونتحداه بمشكلة أو موقف حقيقي أو مهمة حقيقية أي ذات علاقة بواقعه الحياتي وتمثل معنى بالنسبة له.
6- تفاعل المتعلم مع غيرة من المتعلمين وتبادله المعاني معهم مهم يؤدي إلى نمو وتعديل في أبنيته المعرفية
مراحل تدريس باستراتيجية البنائية :
1-التنشيط : من خلال استثارة دافعية المتعلم لموضوع الدرس
2-الاستكشاف : توصل الطلاب بأنفسهم للحلول ( للإجابات للمشكلة / السؤال موضع الاستكشاف )
3-المشاركة : تبادل الأفكار بين أفراد الصف فيما وصلوا إليه من إجابات وحدوث تعديلات في أبنيتهم ( تراكيبهم المعرفية )
4-التوسع : إثراء معرفة الطلاب عن موضوع الدرس وتطبيق ما توصلوا من معلومات في حياتهم العملية
البنائية
مفهوم البنائية : نظرية في المعرفة وطريقة تدريس قائمة عليها تتضمن إحداث التكامل بين المعارف الذاتية للمتعلم والمفهوم العلمي بإقناعه أن الأخير سهل الفهم عملي ومفيد .
مبادئ النظرية البنائية .
1- المتعلم لا يستقبل المعرفة العلمية ويتلقاها بشكل سلبي لكنه يبنيها من خلال نشاطه ومشاركته الفعالة في عمليتي التعلم والتعليم .
2- المعلومات والخبرات السابقة للمتعلم تلعب دوراً في تشكيل أسس التعلم اللاحق
3-يبني المتعلم معني ما يتعلمه بنفسه بناءا ذاتياً حيث يتشكل المعنى داخل بنيته المعرفية بناء على رؤية خاصة به فالأفكار ليست ذات معان ثابتة لدى الأفراد.
4- المعرفة ليست موجودة بشكل مستقل عن المتعلم فهي من ابتكاره هو وتكمن في عقله ومن ثم فهي أي المعرفة تصبح أساس نظرته إلى العالم من حوله وعلى أساسها يفسر ظواهر وأحداث هذا العالم.
5- يحدث التعلم على أفضل نحو ممعن عندما نواجه الفرد ونتحداه بمشكلة أو موقف حقيقي أو مهمة حقيقية أي ذات علاقة بواقعه الحياتي وتمثل معنى بالنسبة له.
6- تفاعل المتعلم مع غيرة من المتعلمين وتبادله المعاني معهم مهم يؤدي إلى نمو وتعديل في أبنيته المعرفية
مراحل تدريس باستراتيجية البنائية :
1-التنشيط : من خلال استثارة دافعية المتعلم لموضوع الدرس
2-الاستكشاف : توصل الطلاب بأنفسهم للحلول ( للإجابات للمشكلة / السؤال موضع الاستكشاف )
3-المشاركة : تبادل الأفكار بين أفراد الصف فيما وصلوا إليه من إجابات وحدوث تعديلات في أبنيتهم ( تراكيبهم المعرفية )
4-التوسع : إثراء معرفة الطلاب عن موضوع الدرس وتطبيق ما توصلوا من معلومات في حياتهم العملية
اسلام الشوابكة- عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت سبتمبر 15, 2012 7:32 am من طرف ابو ابراهيم426
» أسئلة اثرائية لدرس " تطابق المثلثات "
الثلاثاء مارس 20, 2012 5:32 pm من طرف حاتم الخلايلة
» تحضير رئيسي تربية اسلامية للصف الخامس
السبت مارس 03, 2012 1:56 pm من طرف االهام فلسطين
» التدخين عند المراهقين
الأربعاء فبراير 01, 2012 4:28 pm من طرف حاتم ابو هاشم
» الأذان والإقامة
الإثنين يناير 30, 2012 6:13 pm من طرف أيمن الزعارير
» سلوك الغضب عند الأطفال
الأحد يناير 29, 2012 7:20 pm من طرف حاتم ابو هاشم
» كيف تجعل الناس ينصتون إليك ؟
الأحد يناير 29, 2012 7:04 pm من طرف حاتم ابو هاشم
» المكافأة المدروسةوأثرهاعلى الطفل
الأحد يناير 29, 2012 6:55 pm من طرف حاتم ابو هاشم
» أربعة أخطاء في تربية الأبناء
الأحد يناير 29, 2012 6:47 pm من طرف حاتم ابو هاشم