طرق تدريس العلوم 5

اذهب الى الأسفل

طرق تدريس العلوم 5

مُساهمة  اسلام الشوابكة في السبت أبريل 02, 2011 7:54 pm

خامسا
البنائية
مفهوم البنائية : نظرية في المعرفة وطريقة تدريس قائمة عليها تتضمن إحداث التكامل بين المعارف الذاتية للمتعلم والمفهوم العلمي بإقناعه أن الأخير سهل الفهم عملي ومفيد .
مبادئ النظرية البنائية .
1- المتعلم لا يستقبل المعرفة العلمية ويتلقاها بشكل سلبي لكنه يبنيها من خلال نشاطه ومشاركته الفعالة في عمليتي التعلم والتعليم .
2- المعلومات والخبرات السابقة للمتعلم تلعب دوراً في تشكيل أسس التعلم اللاحق
3-يبني المتعلم معني ما يتعلمه بنفسه بناءا ذاتياً حيث يتشكل المعنى داخل بنيته المعرفية بناء على رؤية خاصة به فالأفكار ليست ذات معان ثابتة لدى الأفراد.
4- المعرفة ليست موجودة بشكل مستقل عن المتعلم فهي من ابتكاره هو وتكمن في عقله ومن ثم فهي أي المعرفة تصبح أساس نظرته إلى العالم من حوله وعلى أساسها يفسر ظواهر وأحداث هذا العالم.
5- يحدث التعلم على أفضل نحو ممعن عندما نواجه الفرد ونتحداه بمشكلة أو موقف حقيقي أو مهمة حقيقية أي ذات علاقة بواقعه الحياتي وتمثل معنى بالنسبة له.
6- تفاعل المتعلم مع غيرة من المتعلمين وتبادله المعاني معهم مهم يؤدي إلى نمو وتعديل في أبنيته المعرفية
مراحل تدريس باستراتيجية البنائية :
1-التنشيط : من خلال استثارة دافعية المتعلم لموضوع الدرس
2-الاستكشاف : توصل الطلاب بأنفسهم للحلول ( للإجابات للمشكلة / السؤال موضع الاستكشاف )
3-المشاركة : تبادل الأفكار بين أفراد الصف فيما وصلوا إليه من إجابات وحدوث تعديلات في أبنيتهم ( تراكيبهم المعرفية )
4-التوسع : إثراء معرفة الطلاب عن موضوع الدرس وتطبيق ما توصلوا من معلومات في حياتهم العملية
avatar
اسلام الشوابكة

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى