مجالات ومستويات الاهداف السلوكية:

اذهب الى الأسفل

مجالات ومستويات الاهداف السلوكية:

مُساهمة   في الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 6:30 pm

مجالات ومستويات الاهداف السلوكية:
اولا المجال المعرفي: ويندرج تحته ستة مستويات هي:
مستوى المعرفة(التذكر): تذكر المعارف السابق تعلمها بنفس صورتها او قريبة منها.
الهدف السلوكي: أن يذكر, أن يسمي , أن يعدد .

مستوى الفهم والاستيعاب: قدرة التلميذ على ترجمة المعلومات وتحويلها من شكل إلى آخر.
الهدف السلوكي: أن يشرح , أن يفسر , أن يستنتج .

مستوى التطبيق:قدرة التلميذ على تطبيق المعلومات التي اكتسبها في مواقف جديدة.
الهدف السلوكي: أن يطبق , أن يحل المسالة , أن يرسم .

مستوى التحليل:قدرة التلميذ على تحليل أو تجزئة المعرفة إلى عناصرها المختلفة وإدراك مابينها من علاقات
الهدف السلوكي: أن يحلل , أن يجزئ , أن يميز .

مستوى التركيب:قدرة الطالب على جمع وترتيب وتنظيم عناصر مختلفة لتكوين ترتيب جديد لم يكن في ذهن
التلميذ من قبل وهو عكس التحليل.
الهدف السلوكي: أن يؤلف , أن يبني , أن يعيد بناء .

مستوى التقييم(التقويم):قدرة التلميذ على إعطاء أو إصدار حكم على المعلومات التي حصل عليها.
الهدف السلوكي: أن يقيّم , أن يقوّم , أن يعطي التلميذ رأيا .

ثانيا المجال الوجداني ( الانفعالي ) وهي الأهداف التي تتيح التعبير عن المشاعر والأحاسيس والانفعالات
والاتجاهات والميول والقيم. وهي: الانتباه , الاستجابة , التقييم , التنظيم , التمييز .

ثالثا المجال المهاري الحركي ( النفسحركي ) أهداف هذا المجال هي:
الإدراك الحسي , التهيئة , الاستجابة الموجهة , التعود , التعديل , الإبداع .


تاريخ التسجيل : 01/01/1970

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى