منتدى مدرسة ذكور جعفر الأساسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طرق تدريس العلوم 3

اذهب الى الأسفل

طرق تدريس العلوم 3 Empty طرق تدريس العلوم 3

مُساهمة  اسلام الشوابكة السبت أبريل 02, 2011 7:52 pm

ثالثا
التعريف : هي طريقة في التدريس تتضمن إجراءات علمية لعرض وسائل تعليمية طبيعية أو اصطناعية أو تجارب علمية يغلب عليها أداء المعلم بهدف إيصال أغراض تعليمية محددة إلى التلاميذ 0
- مصدر التعلم الغالب هو الوسائل التعليمية بنوعيها الطبيعي أو الاصطناعي 0
- النشاط العلمي هو الغالب و لكن من قبل المدرس فقط بينما الطلاب يشاهدون و يسمعون و يتأكدون من صحة ما يعرض أمامهم 0
- العروض يمكن أن تتم داخل الصف أو خارجه و أنها تشمل الملاحظات و التجارب العلمية 0
أنماط العروض العلمية :
1- عروض وسائل طبيعية : تكون الوسائل المعروضة و التي يتم من خلالها النشاط لتكوين المناهج الجيدة وسائل طبيعية أو حية مثل أحياء – أجزاء – أو أعضاء منفردة من أحياء ، أغصان - جذور – بذور – قلب – دماغ – عين – عظام – تربة – صخور – أوساط بيئية – و هي ذات فائدة واضحة في التعلم حيث تمكن التلميذ من رؤية الوسائل الحسية بشكل مباشر مما يزيد من واقعية المعارف النظرية 0
2- عروض وسائل اصطناعية : يتم فيها تكوين المفاهيم الجديدة من خلال عرض وسائل اصطناعية مثل نماذج – مجسمات – صور – رسوم – مخططات – أفلام ثابتة – أفلام متحركة – شفافيات – السبورة الضوئية – شرائح الدياسكوب ...الخ ، و تستخدم عندما يتعذر احضار المحضر الطبيعي أسباب عرض الوسائل الطبيعية 0 طبيعة المحضر الخاصة ( أجزاء أو أعضاء داخلية للإنسان ) 0
طبيعة البيئة و إمكانيات المدرسة ( فما هو متوافر من أحياء و وسائل إنتاج حيواني أو نباتي في منطقة قد يكون غير موجود في منطقة أخرى 0
أهميتها التربوية أهم من الطبيعية : لأنها تمثيل للحقيقة كما أنها تحتاج إلى أجهزة عرض خاصة 0
يفضل استخدام النوعين معا : الوسائل الحية و الوسائل الاصطناعية 0
3- عرض تجارب علمية : و فيها يتم تكوين المفاهيم الجديدة من خلال عرض تجربة أثناء الدرس أمام الطلاب و على المعلم أن يتدخل و يتحكم في الظروف و المتغيرات عن قصد ليظهر للطلاب أثر عامل أو عدة عوامل التي تتحكم في ظروف الظاهرة أو للتحقق من صحة غرض معين 0
و تستخدم عندما توجد أسباب تمنع الطالب بشكل فردي أو زمري من إجرائها مثلا في حال عدم وجود الأدوات الكافية أو بسبب خطورة التجربة 0
مجالات استخدام العروض العملية في تدريس العلوم و الصحة :
1- استخدام العروض العملية كمنبه أولي لاستثارة فعاليات و اهتمامات الطلاب 0
2- استخدام العروض العملية لتوضيح نقطة معينة في أثناء مرحلة تكوين المفاهيم الجديدة للدرس 0
3- استخدام العروض العملية في إثارة مشكلة و حلها في أثناء مرحلة تكوين المفاهيم الجديدة للدرس 0
4- استخدام العروض العملية في ربط المفاهيم الجديدة بالحياة و التطبيقات العملية 0
5- استخدام العروض العملية في مرحلة التعميم من الدرس0
6- استخدام العروض العملية في مرحلة التقويم من الدرس 0
7- استخدام العروض العملية في دروس المراجعة 0
8- استخدام العروض العملية في توضيح كيفية القيام بعمل معين 0
أسباب انتشار طريقة العروض العملية في التدريس :
1- توفر قدرا من خبرات تعليمية موحدة لجميع الطلاب و توجه تفكيرهم نحو الاتجاه المناسب نفسه فالجميع يرون و يسمعون الشيء نفسه 0
2- تمكن الطلاب من فهم الحقائق و المفاهيم و التعميمات و تطبيقاتها العملية بشكل أفضل من العروض الكلامية 0
3- تواجه كثرة الطلاب و نقص الإمكانات 0
4- تواجه مشكلة تغطية الموضوعات التي يقررها المنهاج 0
5- تواجه مشاكل المدرس في إدارة الصف و الوقت و الجهد 0
6- تواجه مشاكل الأمان في حال التجارب الخطيرة 0
المشكلات التربوية التي تثيرها طريقة العروض العملية :
1- الموقف السلبي للتلاميذ 0
2- عدم تحقيقها لأهداف اكتساب المهارات الحسية الحركية 0
3- لا تمكن الطلاب من استخدام حواسهم كافة 0
4- لا تراعي الفروق الفردية بين الطلاب 0
5- لا تمكن جميع الطلاب من رؤية العرض بالشكل الأمثل 0
الشروط التي يجب أن تتوافر في العروض العملية :
1- مرحلة الإعداد و التخطيط للعرض :
أ‌- تحديد أهداف العرض بحيث لا تخرج الأهداف عن أهداف الدرس 0
ب‌- اختيار العرض المناسب و ذلك بما يناسب الأهداف و محتوى الدرس و مستوى التلاميذ و توافرها كما و نوعا في المدرسة 0
ج- اختيار الأجهزة و الأدوات و المواد المناسبة و ذلك في ضوء تحقيقها للأهداف و أن تكون بسيطة غير معقدة و حجمها مناسب 0
د- تجريب العرض قبل الدرس للتأكد من صلاحية الوسائل و مكان تقديم العرض و الوقت المخصص لذلك 0
ه- توفير البيئة المناسبة في المكان الذي سيتم فيه العرض بحيث يتفقد المعلم المكان الذي سيجري فيه العرض و الإمكانات و التسهيلات المتوافرة فيه 0
2- مرحلة التنفيذ الفعلي للعرض :أ‌- استثارة موجهة لتهيئة الطلاب جسمياً و نفسياً قبل بدء العرض و هذا يساعد على ضمان مشاركة الطلاب بفاعلية في كل خطوة من خطوات العرض 0
ب‌- توضيح أهداف العرض حتى يتمكن المعلم و التلاميذ من توجيه الأسئلة و المناقشات لتحقيق الأهداف 0
ج- تقديم العرض بطريقة سهلة و بسيطة باستخدام أقصر الطرق و أبسط لغة تناسب التلاميذ 0
د- إشراك التلاميذ بالعرض و ذلك من خلال توجيه الأسئلة و مناقشة التلاميذ بتنفيذ بعض الأعمال المناسبة 0
ه- تنويع الفعاليات أثناء تقديم العرض ، شرح و مشاهدة و عمل و كتابة و تسجيل الملاحظات و النتائج 0
و- تقديم العرض بسرعة مقبولة فالتلاميذ مختلفون في سرعة فهم ما يعرض أمامهم و ذلك يؤمن مشاركة الطلاب بجميع مستوياتهم 0
ز- إتاحة الفرصة للتلاميذ لتسجيل الملاحظات على دفاترهم تدريجيا 0
3- مرحلة تقويم العرض :
أ- تقويم الطلاب ليتعرفوا على مدى استفادتهم من العرض و ذلك بالمناقشة و الأسئلة و اختبارات تحريرية و يحكم من خلالها هل يعيد العرض أو يفكر بطريقة عرض أخرى 0
ب- تقويم المدرس لذاته و هذا يؤدي إلى تغذية راجعة يفيد في تحسين تقديم العروض مستقبلاً0
4 - حفظ التجهيزات :
على المعلم أن يعيد المواد والأدوات والأجهزة إلى أماكنها بالشكل الملائم وأن يحفظها في أماكن معروفة ومحددة والمعلم يقوم بذلك بنفسه لأن المدارس الابتدائية لا يوجد فيها مخبري متخصص

اسلام الشوابكة
اسلام الشوابكة

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى