تحليل محتوى كتاب العلوم للصف السادس الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل

تحليل محتوى كتاب العلوم للصف السادس الجزء الثاني

مُساهمة  اسلام الشوابكة في السبت مارس 26, 2011 7:31 pm















2007 – 2008



الوحدة الأولى : الكائنات الحية الدقيقة
الفصل الأول : تصنيف الكائنات الحية الدقيقة
الدرس المحتوى العلمي
الدرس الأول :
الكائنات الحية الدقيقة
الحقائق العلمية
- توجد فـي البيئة كائنات حية لا نستطيع رؤيتها بالعين المجردة.
- الكائنات الحية التي لا يمكن رؤيتها وفصها بالعين المجردة تسمى الكائنات الحية الدقيقة.
- قسم العلماء الكائنات الحية الدقيقة إلى طحالب وفطريات وأوليات وبكتيريا وفيروسات
المفاهيم العلمية
برامسيوم – يوجلينا – اسبيروجيرا
المبادئ و التعميمات العلمية
- الكائنات الحية الدقيقة كائنات صغيرة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
الدرس الثاني :
المجهر الحقائق العلمية :
- يحتوي المجهر على عدستين إحداهما العدسة العينية وأخرى العدسة الشيئية.
- يعمل المجهر على تكبير الأشياء الدقيقة التي لا نراها بالعين المجردة.
المفاهيم العلمية :
المجهر - العدسة شيئية - العدسة عينية - المجهر المركب - المجهر التشريحي - المجهر الكتروني
المبادئ و التعميمات العلمية :
- - -
الدرس الثالث :
الطحالب



الحقائق العلمية :
- تتميز الطحالب بوجود البلاستيدات الخضراء وصبغة الكلوروفيل.
- بعض الطحالب وحيدة الخلية والأخرى عديدة الخلايا.
- تحتوي الطحالب على نسبة من البروتين، كما تدخل في صناعة الأدوية.
المفاهيم العلمية :
الطحالب – الكلاميدوموناس- السبيوجيرا
المبادئ و التعميمات العلمية :
- - -












الدرس الرابع :
الفطريات الحقائق العلمية :
- بعض الفطريات وحيدة الخلية مثل الخميرة ومعظمها عديد الخلايا مثل عيش الغراب.
- توجد أنواع مختلفة من الفطريـات.
- يعيش البعض على مختلـف أنواع الأطعمة مثل الخبز والفواكه والخضـار.
- يحصل العفن على غذاءه من المواد المخزونة داخل الأطعمة.
- يعد فطر الخميرة أهم وأكثر الفطريات استخداما من قبل الإنسان.
- فطر الخميرة يتغذى على السكر الموجودة في ثمرة الفاكهة فينمو ويكبر.
- تتكاثر الخميرة في حال توفر الظروف الملائمة بطريقة تسمى التبرعم.
- تصنف الفطريات أنها غير ذاتية التغذية وهي تنتشر في كل مكان.
- من الفطريات ما هو ضار للإنسـان والنبات والحيوان.
- من الفطريات ما هو مفيد للإنسـان.
المفاهيم العلمية :
الفطريات - العفن والخميرة - عيش الغراب - عفن الفاكهة - عفن الخبز - الأبــواغ. – التبرعم - غير ذاتي التغذية - مرض القدم الرياضي - مرض صدأ القمح - فطر البنسليوم .
المبادئ و التعميمات العلمية :
- الفطريات كائنات حية لا تصنع غذاءها بنفسها.
الدرس الخامس :
الأوليات الحقائق العلمية :
- تختلف الأوليات في الشكل والحجم ووسيلة الحركة وتقسم إلى أربع مجموعات رئيسية حسب الحركة.
- الأوليات كائنات لا تستطيع صنع غذاءها بنفسها.
- تسبب بعض الأوليات أمراضاً عديدة مثل مرض الملاريا ومرض الزحار الأميبي.
المفاهيم العلمية
أميبـا -.بالزموديوم – تريبانوسوما – برامسيوم - الأقدام الكاذبة – الأهداب – الأسواط – الانزلاق -مرض الملاريا – مرض الزحار الأميبي - الأميبا الطفيلية
المبادئ و التعميمات العلمية :
- لا تستطيع الأوليات صنع غذاءها بنفسها.
الدرس السادس : البكتيريا الحقائق العلمية :
- الخلية لا تري بالعين المجردة..
- تتواجد البكتريا في كل مكان في الماء والهواء والتربة.
- البكتريا لها أشكال مختلف فمنها الكروي والحلزوني والعضوي.
- البكتريا من حيث التغذية: ذاتية التغذية وغير ذاتية التغذية.
- البكتيريا غير ذاتية التغذية تتغذي عن طريق التطفل والترمم.
- عند توافر الظروف الملائمة تنقسم البكتريا إلى قسمين متماثلين في عملية تسمي الانشطار.
- معظم أنواع البكتيريا مفيدة للإنسان.
- بعض البكتيريا ضار يسبب المرض للإنسان كما يسبب فساد الأطعمة.
- البكتيريا كائنات حية مجهرية تتكون من خلية واحدة....
المفاهيم العلمية :
البكتيريا- كروية- حلزونية – عضوية- ذاتية التغذية - غير ذاتية التغذية. – التطفل – الترمم - الانشطار الثنائي – السل – الكوليرا – التيفوئيد - الحمى المالطية
المبادئ و التعميمات العلمية :
- - -
الدرس السابع : الفيروسات الحقائق العلمية :
- لا تعد الفيروسات كائنات حية دقيقة بل هي حلقة وصل بين الكائنات الحية والمواد غير الحية.
- لكل فيروس كائن وخلايا معينة يهاجمها
- الفيروسات لها أشكال متعددة فمنها الكروي والمذنب والعصوي
- تسبب الفيروسات الأمراض للإنسان مثل الرشح و الإيدز وشلل الأطفال...
- الفيروس كائن أصغر من البكتيريا بكثير لا يمكن رؤيته إلا بالمجهر الالكتروني كما يعتبر كائن متخصص..
- كائنات حية دقيقة.
المفاهيم العلمية :
الفيروسات - كائنات متخصصة
المبادئ و التعميمات العلمية :
- الفيروسات كائنات متخصصة.


المهارات الأدائية:

1. يستخدم الطالب العدسة المكبرة في فحص عينة تحتوي على كائنات حية دقيقة.
2. يستخدم الطالب المجهر في دراسة الكائنات الحية الدقيقة.
3. يرسم الطالب المجهر الضوئي المركب موضحاً عليه البيانات.
4. يرسم الطالب بدقة الأشكال المتعددة للطحالب.
5. يشارك الطالب في إجراء الأنشطة المتعددة.
6. يرسم الطالب بعض أشكال الأوليات من كتابه المدرس .
7. يتفحص الطالب أشكال البكتيريا المعددة باستخدام المجهر.


الوحدة الأولى : الكائنات الحية الدقيقة
الفصل الثاني :الكائنات الحية الدقيقة في البيئة
الدرس المحتوى العلمي
المفاهيم العلمية :
الدرس الأول :
أثر الكائنات الحية

الدقيقة في البيئة الكائنات الحية الدقيقة – البكتيريا – صناعة الألبان – السماد العضوي – دباغة الجلود- الأنسولين – البنسلين – الفطريات – البقوليات – المركبات النيتروجينية – خصوبة التربة – معالجة المياه العادمة – الفضلات – المرض – الأمراض المعدية – الأمراض غير المعدية – الفيروسات – مرض السكري – الكساح – مرض الأنفلونزا – مرض فيروسي – مرض التيفوئيد – بكتيريا عصوية – مرض القدم الرياضي – أمراض بكتيرية – أمراض فيروسية – أمراض فطرية
الحقائق العلمية :
1- تعمل البكتيريا العقدية على إنتاج بعض أنواع المركبات النيتروجينية المفيدة .
2- تتم العدوى بمرض الأنفلونزا عن طريق البصاق و الرذاذ المتصاعد من فم المريض .
3- تظهر أعراض مرض الأنفلونزا خلال يوم أو يومين .
4- يسبب مرض التيفوئيد بكتيريا عصوية تعيش في أمعاء الإنسان .
5- عندما يتبرز إنسان مصاب بالتيفوئيد يقوم الذباب بنقل البكتيريا من البراز و يلوث به الغذاء أو الشراب أو الأدوات .
6- تظهر أعراض مرض التيفوئيد خلال أسبوعين .
7- يتسبب مرض القدم الرياضي من فطر القدم الرياضي .
8- ينتج مرض القدم الرياضي عن بقاء القدم داخل الحذاء لفترة طويلة .
9- عند تراكم الإفرازات العرقية بين الأصابع تنمو الفطريات بين الأصابع .
المبادئ و التعميمات العلمية :
1- تدخل البكتيريا في صناعة الألبان و السماد العضوي و دباغة الجلود .
2- يستفاد من بعض أنواع الفطريات في إنتاج الأدوية .
3- تعمل بعض أنواع البكتيريا و الفطريات على تحليل بقايا النباتات و الحيوان مما يزيد خصوبة التربة .
4- تؤدي الكائنات الحية الدقيقة دورا هاما في تنظيف البيئة .
5- تستخدم الكائنات الحية الدقيقة في معالجة المياه العادمة و التخلص من الفضلات .
6- تقوم الكائنات الحية الدقيقة بتحليل أجسام الكائنات الميتة .
7- تعيش بعض أنواع البكتيريا على جذور البقوليات .

الدرس الثاني :
مقاومة الجسم للمرض المفاهيم العلمية :
الجلد – خط الدفاع الأول – الغدد الدمعية – الأغشية المخاطية – خلايا الدم البيضاء – الأجسام المضادة مرض الحصبة – المناعة الطبيعية – التطعيم – الوسائل الدفاعية – المناعة الصناعية – مطعوم الحصبة .
الحقائق العلمية :
1- الجلد هو خط الدفاع الأول في الجسم .
2- الجلد يغطي جسم الإنسان و يمنع مسببات المرض المحيطة به من الدخول إلى الجسم .
3- تعمل الدموع التي تسيل من العين على تخليص العين من مسببات المرض .
4- يوجد في دم الإنسان أجسام صغيرة تسمى الأجسام المضادة .
5- إذا تمكنت مسببات المرض من الدخول للجسم فإن خلايا الدم البيضاء تحيط بمسببات المرض و تبتلعها .
6- الأجسام المضادة هي خط الدفاع الأخير في جسم الإنسان
المبادئ و التعميمات العلمية :
1- يوجد في جسم الإنسان فتحات مختلفة مثل العين و الأذن و الأنف و الفم .
2- يمكن أن تدخل مسببات المرض عن طريق فتحات الجسم إلى الداخل .
3- تلعب الكائنات الحية الدقيقة دورا هاما في الصناعات الغذائية .
الدرس الثالث :
دور الكائنات الحية الدقيقة في صناعة المواد الغذائية المفاهيم العلمية :
الصناعات الغائية – صناعة اللبن – تخمر العجين – الكائنات الحية الدقيقة – بكتيريا اللبن – فطر الخميرة
الحقائق العلمية :
1- هناك نوعا خاصا من البكتيريا مسئول عن تحويل الحليب إلى لبن .
2- البكتيريا جاءت من عينة اللبن الرائب التي تم إضافتها إلى الحليب .
4- نمو و تكاثر فطر الخميرة في العجين يصاحبه خروج فقاعات غازية .
5- انتفاخ العجين بسبب محاولة غاز ثاني أكسيد الكربون من الخروج من العجين و عدم قدرته على ذلك .
المبادئ و التعميمات العلمية :




الدرس الرابع : طرق حفظ الأطعمة المفاهيم العلمية :
عملية حفظ الأطعمة – التمليح – التسكير – التعليب – التجفيف – التعقيم بالحرارة - التبريد
الحقائق العلمية :
1- نسبة الملوحة العالية لا تسمح للكائنات الدقيقة بالعيش أو التكاثر .
3- يجب غلي الحليب و طهي الطعام قبل تناوله .
المبادئ و التعميمات العلمية :
1- الهدف من حفظ الأطعمة هو حماية الأطعمة من الفساد و تخزينها لوقت الحاجة و توفير أنواع الأغذية المختلفة في غير موسمها .
2- من الأطعمة التي تحفظ بطريقة التمليح : الخيار و الزيتون و الباذنجان .
3- طريقة التجفيف تعتمد على إزالة الماء من الأطعمة لمنع فسادها .
4- تعتمد طريقة التمليح على حفظ الأطعمة في ماء فيه نسبة ملوحة عالية جدا .
5- تصلح طريقة التبريد للأطعمة المطهية و الطازجة .
6- تعتمد طريقة حفظ الأطعمة بالتسكير على إضافة نسبة عالية من السكر .
7- من الأطعمة التي تحفظ بالتعليب السمك و اللحوم و الخضروات .
8- من الأطعمة التي تحفظ بالتجفيف الملوخية و النعناع و الزعتر و البامية .
9- معظم الكائنات الحية لا تعيش في درجات حرارة عالية .
10- يقف نمو الكائنات الحية الدقيقة عند درجة حرارة الثلاجة ( صفر – 7 درجات ) فلا يفسد الطعام



الوحدة الثانية : الثروات و المصادر الطبيعية
الفصل الأول :المعادن و الصخور


الدرس
المحتوى العلمي

الدرس الأول : الثروات الطبيعية و تصنيفها المفاهيم العلمية:
الثروات الطبيعية – الثروات الحية – الثروات غير الحية
الحقائق العلمية:
1- تصنف الثروات الطبيعية إلى صنفين هما : ثروات حية و ثروات غير حية .
2- من أمثلة الثروات الحية اللحوم و الحليب .
3- من أمثلة الثروات غير الحية : المعادن .
الدرس الثاني : المعادن المفاهيم العلمية :
المعدن – الخام – الفلز – السبائك
الحقائق العلمية:
1- للمعدن أهمية كبيرة في كثير من الصناعات .
2- يوجد المعدن في جميع أجزاء القشرة الأرضية و في مياه البحار و المحيطات .
3- يصنف المعدن حسب تركيبه الكيميائي إلى معادن من عنصر واحد مثل الكبريت و الذهب و معادن من أكثر من عنصر واحد مثل الملح الصخري .
4- يوجد المعدن في الطبيعة على شكل تجمعات يطلق عليها خام المعدن .
5- تصنف الخامات إلى خامات فلزية مثل الهيماتيت و خامات لافلزية مثل الجبس .
6- يستعمل الذهب و الفضة في صناعة الحلي .
7- يتميز الذهب النقي بأنه معدن صلب و هش لذا يخلط بنسب مختلفة من النحاس أو الفضة .
8- من الأمثلة على السبائك سبيكة الفولاذ و سبيكة البرونز .
9- تتكون سبيكة الفولاذ من الحدي- ال****ل – الكربون و الكروم , و سبيكة البرونز تتكون من النحاس و القصدير , أما مملغم الفضة من الفضة و الزئبق .
المبادئ و التعميمات العلمية :
1- تقسم المعادن حسب تركيبها الكيميائي إلى معادن من عنصر واحد و معادن من أكثر من عنصر
2- توجد المعادن في الطبيعة على شكل تجمعات بنسبة عالية يطلق عليها خامات المعدن .
الدرس الثالث :
الصخور و خصائصها المفاهيم العلمية :
الصخر- الصخور النفاذة – الصخور غير النفاذة – الصخور الكلسية – الصخور الجيرية
الحقائق العلمية:
1- توجد الصخور في الحقول و الجبال و الحدائق العامة و على شاطئ البحر .
2- تختلف الصخور في ملمسها و ألوانها و تماسكها و إمكانية عجنها و ذوبانها في الماء و تفاعلها مع الأحماض .
المبادئ و التعميمات العلمية :
1- تختلف الصخور في ألوانها .
2- توجد الصخور في الطبيعة متماسكة مثل الجرانيت أو مفككة مثل الرمل .
3- بعض الصخور نفاذة للماء و بعضها غير نفاذة للماء .
4- بعض الصخور تتفاعل مع حمض الهيدروكلوريك و يحدث فوران
الدرس الرابع : أنواع الصخور المفاهيم العلمية :
الصخور النارية – الصخور الرسوبية – الصخور المتحولة
الحقائق العلمية:
1- تصنف الصخور حسب طريقة تكوينها إلى ثلاث أصناف هي : الصخور النارية و الصخور الرسوبية و الصخور المتحولة .
2- من أمثلة الصخور النارية الجرانيت و البازلت , و الصخور الرسوبية الصخور الرملية و الجيرية و الطينية ,و الصخور المتحولة الرخام .
3- يمتاز الجرانيت بصلابته و تعدد ألوانه , يستخدم في المطابخ و أعمدة الزينة .
4- البازلت صخر داكن اللون يستخدم في رصف الطرق .




المبادئ و التعميمات :
1- تعد الصخور النارية أقدم صخور القشرة الأرضية نتيجة تجمد الصهارة بعد خروجها من الأرض .
2- تكونت الصخور الرسوبية بفعل ترسب طبقات الرمل و الحصى و الزلط التي تجمعت في قيعان البحار .
3- الصخور الرملية تمتاز بانتشار واسع و تعدد استخداماتها في صناعة الطوب و أعمدة البناء و رصف الطرق و صناعة الزجاج .
4- من الصخور الجيرية الطباشير و الحجر الجيري الذي يستخدم في البناء .
5- الصخور المتحولة هي في الأصل نارية أو رسوبية و لكنها تحولت بالضغط الهائل أو الحرارة الشديدة إلى صخور جديدة تختلف عن الصخور الأصلية في الشكل و التركيب .
6- تستخدم الصخور المتحولة كالرخام في صنع الأعمدة و بعض التماثيل و الأواني الخزفية .





الوحدة الثانية : الثروات و المصادر الطبيعية
الفصل الثاني : المياه


الدرس
المحتوى العلمي
الدرس الأول : المياه و دورتها في الطبيعة المفاهيم العلمية :
السحب – الضباب - الندى
الحقائق العلمية:
1- الماء ضروري لحياة الكائنات الحية .
2- 2- يغطي الماء حوالي 75٪ من سطح الأرض .
3- يتكون الضباب بالقرب من سطح الأرض .
4- يتبخر جزء من المياه السطحية بفعل حرارة الشمس .
المبادئ و التعميمات :
1- توجد المياه في باطن الأرض و على سطح الأرض .
2- الكائنات الحية جميعها تحتاج إلى الماء .
3- دورة الماء في الطبيعة تعتمد على المياه السطحية .
الدرس الثاني : المياه الجوفية – المسامية و النفاذية - المفاهيم العلمية :
المياه الجوفية – النفاذية - المسامية
الحقائق العلمية:
1- ينفذ جزء من مياه الأمطار إلى باطن الأرض .
2- المياه الجوفية تتجمع فوق صخور غير منفذة .
3- التربة الرملية مسامية و منفذة و التربة الطينية مسامية غير منفذة .
المبادئ و التعميمات :
1- لا تتسرب المياه من خلال الصخور الصماء .
2- زيادة مساحة المسامات بين الصخور يزيد من مرور الماء لباطن الأرض .
3- المسامات الضيقة غير المرتبة تحتفظ بالماء خلالها .


الدرس الثالث : أحواض المياه الجوفية و الآبار الارتوازية المفاهيم العلمية :
أحواض المياه الجوفية – البئر الارتوازية
الحقائق العلمية:
1- المياه الجوفية توجد في باطن الأرض على شكل خزانات طبيعية .
2- يتدفق الماء من داخل البئر بسبب الضغط الواقع على الماء .
المبادئ و التعميمات :
1- يتدفق الماء بقوة من داخل البئر بسبب زيادة الضغط الواقع على الماء .
2- زيادة استهلاك المياه الجوفية يؤدي إلى ملوحتها

الدرس الربع : فوائد الماء الحقائق العلمية:
1- الماء من أهم الثروات الطبيعية على سطح الماء .
2- حوالي ثلثي جسم الإنسان من الماء .
3- تحتاج العمليات الحيوية في الجسم إلى الماء .
4- تحتاج النباتات إلى الماء للقيام بالعمليات المختلفة .
5- يعمل الماء على توليد الطاقة الكهربائية .
المبادئ و التعميمات :
1- أينما يوجد الماء توجد الحياة .
2- الأجسام تعوض ما نفقده من ماء باستمرار .
3- لا تتم عملية البناء الضوئي إلا في وجود الماء .
الدرس الخامس : الأملاح الحقائق العلمية:
1- يفصل الملح عن ماء البحر بالتبخر .
2- الأملاح من الثروات الطبيعية غير الحية .
3- توجد الأملاح ذائبة في مياه البحار .
4- الأملاح تدخل في صناعة الأدوية .
5- جزئ ملح الطعام يتكون من ذرة كلور و ذرة صوديوم .
6- لا يؤثر ملح الطعام على ورقتي عباد الشمس الحمراء و الزرقاء .
7- محلول كربونات الصوديوم يغير لون ورقة عباد الشمس الحمراء إلى اللون الأزرق ولا يؤثر على ورقة عباد الشمس الزرقاء .
المبادئ و التعميمات :
1- الصناعات الكيماوية تعتمد على الأملاح .
2- لكل نوع من الصخور الملحية خصائص معينة .
3- توجد الصخور الملحية في باطن الأرض في الأماكن التي تبخرت مياها .
4- تختلف الأملاح بحسب درجة ذوبانها في الماء .












الوحدة الثانية : الثروات و المصادر الطبيعية
الفصل الثالث : النفط

الدرس المحتوى العلمي
الدرس الأول : ما هو النفط المفاهيم العلمية :
النفط – صخور صماء – صخور منفذة – المصيدة النفطية – البكتيريا اللاهوائية اللزوجة
الحقائق العلمية:
1- النفط سائل أسود اللون ذو لزوجة عالية .
2- يطفو النفط فوق الماء .
3- يطفو الغاز فوق النفط .
4- النفط مخلوط .
5- يتكون النفط من بنزين كاز و سولار و زيت سيارات و زفتة .
6- يتكون النفط من كائنات حية بحرية .
المبادئ و التعميمات :
1- تتحل الكائنات الحية بعد موتها بفعل الحرارة و الضغط و البكتيريا اللاهوائية .
2- يوجد المادة الأقل كثافة تطفو فوق المادة الأقل كثافة .
الدرس الثاني :
استخراج النفط و تكريره المفاهيم العلمية :
برج التقطير – مشتقات النفط – تكرير النفط – مواد غازية – مواد سائلة – مواد صلبة
الحقائق العلمية:
1- يندفع النفط داخل الأنابيب بفعل ضغط الغازات الموجودة فوق سطحه .
2- تتحول المركبات الخفيفة إلى ( سائل ) أبخرة و الثقيلة إلى سوائل عند التسخين .
3- الطبقة الصماء العليا تمنع تدفق النفط إلى أعلى .
المبادئ و التعميمات :
1- عند التسخين تتحول المركبات الخفيفة إلى أبخرة و تتحول المركبات الثقيلة إلى سوائل .
2- جميع مشتقات النفط تستخدم كمصدر للطاقة .








الوحدة الثالثة : الكهرباء في حياتنا
الفصل الأول : الكهرباء الساكنة

الدرس المحتوى العلمي
الدرس الأول : التكهرب بالدلك و نوعا الشحنة المفاهيم العلمية :
التكهرب بالدلك
شحنات موجبة
شحنات سالبة
الكهرباء الساكنة
الحقائق العلمية :
1. المادة(الذرة متعادلة كهربائيا.
2. التكهرب هو قدرة المادة على جذب الأجسام الخفيفة.
3. تكتسب الأجسام شحنة كهربائية بالدلك.
4. الشحنات نوعان موجبة(+) وسالبة(-).
5. الشحنات المتشابهة تتناثر والشحنات المختلفة تتجاذب .
6. شحنة الجسم تعتمد على نوع مادة كل من الدالك والمدلوك.
7. عدد الشحنات التي تفقدها إحدى المادتين يساوي عدد الشحنات السالبة التي تكتسبها المادة الأخرى.
المبادئ والتعميمات :
1. عند دلك الأجسام بأجسام أخرى تتولد شحنات كهربائية على كل من الدالك والمدلوك.
2. الشحنات المختلفة تتجاذب والشحنات المتشابهة تتنافر.
3. شحنة الدالك تخالف شحنة المدلوك.
القوانين و النظريات :
1. عدد الشحنات السالبة التي تفقدها إحدى المادتين يساوي عدد الشحنات السالبة التي تكتسبها المادة الأخرى في الدالك والمدلوك.
2. كمية الشحنات المتولدة بالدلك تكونان متساوية في المادتين في العدد مختلفة في النوع .
المهارات الإجرائية :
1-تشحن جسما بالدلك
2-تميز بين نوعي الشحن عمليا
3-تحدد عمليا العلاقة بين الشحنات المتشابهة والشحنات المختلفة
4-ترسم الشحنات الموجبة والسالبة بالرموز
الدرس الثاني
شحن الأجسام كهربائيا المفاهيم العلمية
الشحن باللمس - الشحن بالحث - الشحن بالدلك
الحقائق العلمية :
1. تشحن الأجسام كهربائيا بثلاث طرق وهي الدلك واللمس والحث (التأثير).
2. يفقد الجسم الشاحن عددا من شحناته باللمس.
3. تتكون على الجسم المشحون بالتأثير شحنة مخالفة لشحنة الجسم الشاحن.
المبادئ والتعميمات :
1. يفتقد الجسم الشاحن عددا من شحناته عند شحن جسم آخر باللمس.
2. شحنة الجسم المشحون باللمس تشبه شحنة الجسم الشاحن .
شحنة الجسم المشحون بالحث تختلف عن شحنة الجسم الشاحن.
القوانين و النظريات :
1. شحنة الجسم المشحون باللمس تشابه شحنة الجسم الشاحن.
2. شحنة الجسم المشحون بالحث تخالف شحنة الجسم الشاحن .
المهارات الإجرائية :
1-تشحن أجسام بالتأثير




الدرس المحتوى العلمي
الدرس الثالث
الكشاف الكهربائي





















المفاهيم العلمية :
الكشاف الكهربائي - انفراج الورقتين - نوع الشحنة
الحقائق العلمية :
1. قرص الكشاف وساقه وورقتيه مصنوعة من مواد فلزية.
2. يستخدم الكشاف الكهربائي للكشف عن نوع الشحنة ونوع الجسم مشحون أم لا .
3. تنفرج ورقتي الكشاف إذا كان الجسم مشحونا .
المبادئ والتعميمات :
1. تنفرج ورقتي الكشاف عند شحنه.
2. عند تقريب جسم سالب الشحنة من كشاف سالب الشحنة يزداد انفراج الورقتين .
3. لتخليص كشاف من شحنته نلمس قرصه بالأصبع.
القوانين و النظريات :
1. تنفرج ورقتي الكشاف عند شحنه بشحنة كهربائية.
2. عند ملامسة جسم مشحون بشحنة مشابهة لشحنة الكشاف يزداد انفراج الورقتين وعند ملامسته بشحنة مخالفة تنطبق ورقتي الكشاف
المهارات الإجرائية:
1- تصنع كشافا كهربائيا
2- ترسم الكشاف الكهربائي وتكتب البيانات عليه
3- تكشف بالكشاف الكهربائي عن الجسم إذا كان مشحونا
4- تكشف بالكشاف شحنة الجسم
الدرس الرابع
المواد الموصلة والمواد العازلة المفاهيم العلمية :
مواد موصلة - مواد عازلة
الحقائق العلمية :
1. المواد الموصلة تسمح للشحنات الكهربائية بالمرور خلالها بسهولة.
2. المواد العازلة تسمح للشحنات الكهربائية بالمرور خلالها بصعوبة.
3. المواد الفلزية مواد موصلة.
4. الزجاج والبلاستيك مواد عازلة.
المبادئ والتعميمات :
1. جميع الفلزات مواد موصلة للكهرباء.
2. المواد العازلة تنتقل عبرها الشحنات بصعوبة.
القوانين و النظريات :
1. جميع الفلزات موصلة للكهرباء
2. المواد اللافلزية عازلة للكهرباء
المهارات الإجرائية :
1- تجري التجربة وتستنتج عمليا المواد الموصلة والمواد العازلة




الدرس الخامس
تجمع الشحنات على السطوح المدببة المفاهيم العلمية
لرأس المدبب - البرق - الرعد – الصاعقة - متعادلة كهربائيا - مانعة الصواعق - مولدفان دي غراف
الحقائق العلمية :
1. قطرات الماء في السحابة متعادلة كهربائيا.
2. عند حدوث تيارات هوائية صاعدة تتأين قطرات الماء إلى شحنات موجبة في أعلاها وأيونات سالبة في أسفل الغيمة.
3. يحدث البرق نتيجة انتقال الشحنات الكهربائية بين أجزاء السحابة أو بين سحابتين.
4. تحدث الصاعقة من انتقال الشحنات الكهربائية من الغيمة للأرض
5. تتجمع الشحنات على السطوح المدببة
6. تحمي مانعة الصواعق المنازل خطر الصواعق.
المبادئ والتعميمات :
2. تتجمع الشحنات الكهربائية على السطوح المدببة .
3. البرق ضوء ناتج عن انتقال الشحنات الكهربائية بين السحب .
4. الرعد صوت التمدد المفاجئ للهواء من الحرارة الناتجة عن انتقال الشحنات الكهربائية بين السحب.
5. تحدث الصاعقة نتيجة تفريغ الشحنات الكهربائية من الغيوم للأرض .
6. تفرغ مانعة الصواعق شحنات الصاعقة في الأرض.
7. مولد فان دي غراف يمثل حالة الصاعقة – البرق.
المهارات الإجرائية :
-تجري التجارب وتستنتج النتائج
2- تصنع نموذجا لمانعة الصواعق
3-تصنع نموذجا لمولد فان دي غراف
4- ترسم مانعة الصواعق
5- ترسم مولد فان دي غراف


الوحدة الثالثة : الكهرباء في حياتنا
الفصل الثاني : الكهرباء المتحركة


الدرس المحتوى العلمي
الدرس الأول :
الدارة الكهربائية والتيار الكهربي
المفاهيم العلمية :
دارة كهربائية
(حجر بطارية-مصباح كهربي-سلك كهربي-مفتاح كهربي)
- تيار كهربي
- كهرباء متحركة والكهرباء الساكنة
الحقائق العلمية :
1- الأجسام المتعادلة كهربائيا في الوضع الطبيعي
2- الشحنات الكهربائية نوعا ما سالبة وموجبة
3- المواد الموصلة مثل المعادن تنقل الشحنات الكهربية خلالها
4- البطارية لها قطبان موجب وسالب

المبادئ و التعميمات :
1-لا يمكن رؤية التيار الكهربي ولكن نلاحظ أثره مثل الإضاءة \التسخين\ الحركة
2- ينتقل التيار الكهربي في دارة كهربية مغلقة
3- لانتقال التيار الكهربي في دارة كهربية يجب توفر مصدر للتيار الكهربي
4- إذا مر تيار كهربي في سلك التوهج في المصباح فانه يسحن ثم يحمر ثم يتوهج ويشع ضوءا
5- تتحرك الشحنات الكهربائية السالبة من القطب السالب للبطارية إلي القطب الموجب للبطارية عبر الأسلاك
6- يرمز للمفتاح الكهربي
ويرمز للمصباح الكهربي
ويرمز للبطارية والسلك الكهربائي
7- المفتاح الكهربي يفتح ويغلق الدارة الكهربائية
8 من مصادر التيار الكهربي المولدات البطاريات والخلايا الشمسية
النظريات و القوانين :
1-عدد الشحنات السالبة على الأجسام المتعادلة كهربائيا يساوي على الشحنات الموجبة على نفس الأجسام
2- اتجاه التيار الكهربي عكس حركة الشحنات السالبة من القطب الموجب عبر الأسلاك إلي القطب السالب
الدرس الثاني :
توصيل الدارة الكهربائية
المفاهيم العلمية :
1- التوصيل على التوالي: هو توصيل المصابيح واحدا تلو الآخر في الدارة الكهربية حيث يسري نفس التيار في كل المصابيح
2- التوصيل على التوازي يوصل كل مصباح على حدا بالبطارية (بمصدر التيار )
الحقائق العلمية :
1- توصيل الأجهزة والمصابيح الكهربائية عدة طرق منها التوالي \التوازي \التضاعف
2- في التوصيل على التوازي إذا تعطلت احد المصابيح لا تتأثر باقي المصابيح
3- في التوصيل على التوالي إذا تعطل احد المصابيح لا تضيء باقي المصابيح
المبادئ و التعميمات :
1- يفضل توصيل المصابيح في القاعات الكبيرة على التوازي
النظريات و القوانين :
1- في التوصيل على التوالي بعدة مصابيح تضعف الإضاءة
2- في توصيل المصابيح على التوازي لعدة مصابيح إضاءة المصابيح لا تتأثر
الدرس الثالث :
السلامة العامة المفاهيم العلمية :
تماس كهربي - القابس الكهربي - المقبس الكهربي
الحقائق العلمية :
1- تلامس الأسلاك الكهربائية العارية محدثا تماسا كهربائيا
2- تلامس الأسلاك العارية يحدث س****ة في الأسلاك كهربية وتكون شرارة كهربية تؤدي لحدوث حرائق
3 تغطية الأسلاك الكهربائية بمادة عازلة وقاية من أخطار الكهرباء
المبادئ و التعميمات :
1- تلامس الأسلاك الكهربية شروط لحدوث التماس الكهربي
2- وجود المنصهر في المنزل يحمي من حدوث حرائق
المهارات الأدائية ::
1- يكون الطالب دارة كهربائية عمليا
2- يرسم دوائر كهربية بالرموز مغلقة ومفتوحة
3- يوصل مصابيح كهربية على التوالي والتوازي
4- يرسم دوائر كهربية موصل بها مصابيح على التوالي وعلى التوازي

قيم واتجاهات وميول :::
1- يحافظ على سلامة جسمه من أخطار الكهرباء
2- يتبنى مواقف ايجابية لترشيد استهلاك الكهرباء
3- يقدر العلم والعلماء

avatar
اسلام الشوابكة

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى